السياحة في مصر

جامع ابن طولون في القاهرة

جامع ابن طولون هو مسجد أقامه أحمد بن طولون في القاهرة عام 263 هجري . أنفق أحمد بن طولون 120 ألف دينار في بنائه. طولون هو أحد المماليك الأتراك الذين أهداهم عامل بخارى إلى الخليفة المآمون ونشأ ابنه أحمد بن طولون الذي سمي الجامع على اسمه نشأة الأمراء، وتأتي أهمية فترة حكم أحمد بن طولون من أنه تتمثل فيها النقلة التي انتقلتها مصر من ولاية تابعة للخلافة العباسية إلى دولة ذات استقلال ذاتي.
وقد اهتم بالأمور الهندسية في بناء المسجد. تعتبر مئذنة المسجد هي أقدم مئذنة موجودة في مصر وهو المسجد الوحيد الباقي في مصر الذي لم تتغير معالمه منذ مئات السنين. يعد مسجد ابن طولون المسجد الوحيد بمصر الذي غلب عليه طراز سامراء حيث المئذنة الملوية المدرجة. يعتبر جامع ابن طولون بتاريخه العريق واهميته الشديدة من اهم المساجد في مدينة القاهرة

افضل الاشياء التي يمكنك رؤيتها في جامع ابن طولون

• يمكنكم مشاهدة كيفية تكوين هذا الجامع اذ انه يتكون من صحن أوسط مكشوف متساوي الأضلاع تقريباً طول ضلعه 92 متراً، وتتوسطه قبة محمولة على رقبة مثمنة.
• يتألف الجامع من 4 جهات الشمالية والغربية والجنوبية والشرقية حيث لا يوجد جامع في مصر مبني على نفس شكل جامع ابن طولون. وجهات الجامع الأربع تمتاز بالبساطة، وليس بها من أنواع الزخارف سوى صف من الشبابيك الجصية المفرغة المتنوعة الأشكال والمختلفة العهود.
• يمكنكم ايضاً مشاهدة جدار القبلة اذ يتوسطه المحراب الكبير، الذي لم يبقى من معالمه الأصلية سوى تجويفه والأعمدة الرخامية التي تكتنفه، ومنبر الجامع يعتبر من أقدم منابر مساجد القاهرة.

اوقات الزيارة

المسجد متاح للزيارة كافة ايام الأسبوع من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 4:00 عصراً
دخول المسجد مجاني

افضل فنادق القاهرة القريبة من جامع ابن طولون

فندق فورسيزونز القاهرة في نايل بلازا تصنيف 5 نجوم مع تقييم جيد جداً ضمن افضل فنادق القاهرة
حيث يبعد عن الجامع اقل من 30 دقيقة بالسيارة.
فندق ريتز كارلتون النيل القاهرة تصنيف 5 نجوم مع تقييم رائع ضمن افضل فنادق القاهرة
حيث يبعد عن جامع ابن طولون 6 كم.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق